القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

 

.1 ﺘﺫﻜﻴﺭ ﺒﺎﻻﻫﺘﻼﻙ:  

- تعريف الاهتلاك : يعرف المخطط المحاسبي الوطني الاهتلاكات بأنها معاينة النقص أو التدهور الحاصل في الاستثمارات بهدف اعادة تكوين الأموال المستثمرة ، حيث يتم حساب الاهتلاكات بطريقة تسمح خلال فترة زمنية محددة من اعادة تكوين الأموال المستثمرة لكل نوع من الاستثمارات ، تحسب الاهتلاكات ابتداءا من تاريخ حيازة الاستثمار أو تاريخ الإنتهاء من إنجازه ، ويجب أن تحسب في نهاية كل سنة حتى ولو بغياب الربح .

- حساب قسط الإهتلاك : يحسب قسط الاهتلاك السنوي باستخدام العلاقة التالية : 



- جدول الاهتلاك : يسمح لنا جدول الاهتلاك بمتابعة و اظهار حالة الاستثمار المعنى بالاهتلاك من تاريخ حيازته أو الانتهاء من انجازه إلى غاية تاريخ نهاية عمره الانتاجي .
مثال توضيحي : 

ملاحظات :

- القيمة المحاسبية الصافية = القيمة الأصلية - الإهتلاكات المتراكمة .
- اذا تم حساب الاهتلاك بالاشهر وكان تاريخ حيازة الاستثمار محصورا بين اليوم الاول و اليوم الخامس عشر من الشهر فإننا نأخذ كامل الشهر فير حساب الإهتلاك ، أما إذا كان تاريخ الحيازة محصورا بين اليوم السادس عشر و اليوم الثلاثين أو الحادي و الثلاثين فإننا نبدأ حساب الإهتلاك من الشهر الموالي .
- إذا تم حساب الإهتلاك بالأيام فإننا نستخدم السنة التجارية ( أي 360 يوما ) ونأخذ بعين الاعتبار تاريخ حيازة الاستثمار في حساب مدة الاهتلاك أي نبدأ حساب عدد الأيام من تاريخ الحيازة .



reaction:

تعليقات