القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

 


يعتبر المخزون من بين العناصر المهمة المكونة لأصول المؤسسة، والتي تتطلب من المؤسسة العمل باهتمام وكفاءة لتسييرها حيث يترجم هذا الإهتمام من خلال وجود محاسبة خاصة تهتم بهذا العنصر، كما يمكن القول إن المخزونات من بين ممتلكات المؤسسة التي لا يجب أن تبقى في المؤ سسة لفترة طويلة، كما أن عملية تخزينها واستنفاذها تنتج عنها مجموعة من التكاليف على المؤسسة التحكم فيها من خلال المحاسبة.

I .الجرد الدائم للمخزون: 

يعتبر الجرد الدائم عملية ادخال وإخراج المخزونات من وإلى المخازن، كما أن النظام المالي والمحاسبي يعرف طريقة الجرد الدائم على انها عملية تتيح المتابعة المحاسبية للمخزونات وتساعد على التحديد السريع لوضعية الحسابات الدورية. وتكون عملية تحديد كمية وقيمة المخزون بالعلاقة التالية: المخزون النهائي = مخزون الأول + الإدخالات - الإخراجات.

II .تقييم حركة المخزونات: 

* تقييم الادخالات: تمثل الادخالات كل من المشتريات والمنتجات التامة الصنع أو نصف مصنعة أو الجارية، حيث تقيم المشتريات بتكلفة الشراء، أما المنتجات فتقيم بالتكاليف التي تحملتها من بداية انتاجها إلى المرحلة التي بلغتها من الانتاج.
* تقييم الاخراجات: يعتبر تقييم الاخراجات مشكل يطرح على مستوى تقييم المخزونات المتجهة من المخازن إلى الورشات لغرض الانتاج أو إلى التوزيع إذ يكمن المشكل في اختلاف مدة الادخال وتكاليف الكميات التي دخلت إلى المخازن. 

III .تقييم اإلخراجات: 

 توجد طريقتين لتقييم الاخراجات وذلك حسب ما نص عليه النظام المالي المحاسبي وهما: 
* طريقة التكلفة الوسيطية المرجحة CUMP؛ 
* وطريقية الوارد أولا يصرف أولا FIFO.

1 .طريقة التكلفة الوسيطية المرجحة: هي طريقة تأخذ بعين الاعتبار قيم الادخالات والتي نتحصل عليها بضرب سعر الوحدة المدخلة في عدد كمياتها، وتجمع بعدها هذه القيم مع قيمة المخزون وتقسم على إجمالي الكميات لنستخرج في الاخير قيمة المخزون، وهناك ثلاثة أساليب أو نماذج لتحديد التكلفة الوسطية وهي كالتالي: 

1.1 التكلفة الوسيطية المرجحة بعد كل إدخال.
2.1.التكلفة الوسطية المرجحة لمجموع الادخالات.
3.1 .التكلفة الوسطية المرجحة لمجموع الادخالات + مخزون بداية المدة.

2 .طريقة الوارد أولا يصرف أولا FIFO : تعتمد هذه الطريقة على افتراض بأن الوحدات أو الكميات تدخل إلى وتخرج من المخازن وفقا لترتيب معين بحيث يمكن تمييزها بعضها البعض واخراجها حسب تاريخ قدومها إلى المخازن، يتمثل أسلوب FIFO في تقديم المادة الاولية إلى الورشات حسب زمن دخولها إلى المخازن، وفي هذه الحالة تخرج المواد حسب ترتيب دخولها، أول دخول هو أول خروج وهكذا حتى استنفاذ المخزون، ويستخدم هذا الاسلوب في حالة انخفاض الاسعار باستمرار.


في المرة القادمة ان شاء الله نكمل مع بطاقات المخزون وكيفية استعمالها.
 
reaction:

تعليقات