القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع


ماهية الأجور في الدولة الجزائرية:  

تعــريـــف الأجـــــور: 

يمكن تقرير الأجور على أنها النفقات التي تتكبدها المنشأة مقابل الجهد المبذول من طرف العمال أو الرواتب مقابل ما يبذله الموظفين في سبيل إتمام عمل معين،و العمل يعرف على أنه الجهد المبذول من طرف الفرد في سبيل إنتاج منتوج معين أو إنجاز عمل معين .وكما معروف أن الأجور تعتبر العنصر الثاني من العناصر المكونة لتكلفة الوحدة المنتجة لذالك يتطلب هذا العنصر وضع نظام للرقابة عليه و التخطيط لرفع الكفاية الإنتاجية للعمال.

أنـــــواع الأجـــــــــور: 

يمكن التفريق بين نوعين من الأجور من حيث ارتباطها بالإنتاج.

الأجور المباشرة:وهي الأجور التي يمكن ارتباط بينهما و بين المنتج أو يمكن تتبعها مباشرة إليه مثل أجور العمال.

الأجور الغير المباشرة:وهي الأجور التي لا يمكن إيجاد ارتباط مباشر بينهما وبين المنتج أو خط إنتاجي ولا يمكن تتبعها مثل أجور المشرفين.

معايير وانحرافات الأجور: 

معايير الأجور :

أولا:معيار الأجور المباشرة:

يعبر عن معيار معدل الأجور المباشرة عن ذالك المعدل الذي يجب دفعه بالنسبة لوحدة الزمن،و التي تقاس عادة بالساعة،ولا يقتصر معيار المعدل عن الأجر الأساسي للعامل،وإما يجب أن يشمل أيضا على أي مزايا عينية وأي تكاليف أخرى مرتبطة بعنصر العمل المباشر.

ثانيا: معيار ساعات العمل

يعتبر معيار ساعات العمل اللازمة للإنتاج الوحدة من المنتج ويعد تحديد معيار الزمني من الأمور الغير اليسيرة التي تواجهها الإدارة وذالك لوجود العديد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار.

تحليل انحرافات الأجور المباشرة: 

أولا:التحليل الثنائي لانحرافات الأجور :

يتضمن التحليل الثنائي لانحرافات الأجور المباشرة تحليل الانحرافات الكلي في تكلفة الأجور المباشرة إلى جزئيين:الأول:و يرجع إلى اختلاف معدل الأجور المدفوعة والثاني:يرجع إلى اختلاف الزمن الفعلي الذي أستغرق لإنتاج الوحدة من المنتج عن الزمن المعياري المسموح بيه.

ثانيا:التحليل الثلاثي لانحرافات الأجور المباشرة:

يمكن تحليل انحرافات الأجور ثلاثيا بتحديد قيمة انحراف معدل الأجور على أساس الزمن المعياري بدلا من الزمن الفعلي.

ثالثا:أثر التعليم على تحديد الزمن:

نفترض وجود علاقة خطية بين التغير في الزمن اللازم لإنتاج والتغير في الكمية المنتجة،إلا أن هناك حالات معينة لا تتوفر فيها هذه العلاقة الخطية كما في حالات اكتساب العامل مهارة نتيجة تكرار نفس العملية الإنتاجية،فمن المعروف أن تكرار أداء نفس العمل يؤدى اكتساب العامل دراية و مهارة بطبيعة العمل،مما يكسبه كفاءة أعلى في أداء هذا العمل.

reaction:

تعليقات