القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

مفاهيم عامة حول التخزين و تسيير المخزون

مفاهيم عامة حول التخزين و تسيير المخزون: 



عندما نذكر وظيفة التخزين يتبادر إلى الذهن مباشرة ثلاث أشياء رئيسية و أساسية لا يمكن أن تقوم وظيفة التخزين بدونها و هي المخزون ، المخزن ، و تسيير المخزون .

تعريف المخزن و المخزون: 

تعريف المخزن:

        هو عبارة عن مكان توضع فيه البضائع و السلع المشتراة أو المنتجة بشكل منظم و مرتب بحيث تكون جاهزة للإستعمال كلما استدعت الضرورة، و المخازن تكون جزء من المؤسسة سواء كانت إنتاجية أو تسويقية .

تعريف المخزون

        توجد عدة تعاريف للمخزون و أوضحها تعريف  Pierre Zermati الذي يقول بأن المخزون هو عبارة عن مجموعة من البضائع أو العناصر المختلطة و المنظمة داخله و هي موجهة للإستخدام في وقت لاحق أي تقوم بتقديمها إلى مستخدميها على حسب إحتياجاتهم .

        كما عرف المخزون حسب المخطط المحاسبي الوطني على أنه يتضمن مجموعة السلع المستثمرة أو المصنوعة من قبل المؤسسة الموجهة للبيع أو الأداء أو الإستهلاك من أجل حاجات الصنع  أو الإستغلال .
و يستخدم مفهوم المخزون في تعريف الكثير من الأشياء و منها :

1- المخزون الموجود فعليا أو المخزون المتبقي Inventory on Hamd من المواد الأولية و المنتجات المختلفة و الأصول في وحدة الزمن الممكن قياسه و السيطرة عليه .

        2- جميع الوحدات من الموجودات المادية

        3- الفعل المستخدم في تحديد كمية الأصول المراد خزنها .

        أما ARAMBAUX فيعرف المخزون بأنه كمية متغيرة من المواد ترتفع بالمدخلات و تنخفض بالمخرجات ، فالمدخلات عبارة عن شريان أو منتجات أما المخرجات فهي عبارة عن مبيعات المؤسسة لمنتوجها أو تنقل المواد الأولية إلى الورشات.
و من خلال هذه التعاريف يمكن القول أن المخزون هو عبارة عن التموين بالمواد و تخزينها من أجل إستهلاكها في وقت لاحق .

تعريف التسيير: 

بصفة عامة نقصد بالتسيير مجموعة الإجراءات و القواعد الموضوعة من طرف إدارة المؤسسات قصد مساعدة المسؤولين على إيجاد القرارات اللازمة و التي تسهل عملية تسيير نشاط المؤسسة و الأخذ بعين الإعتبار الأهداف المسطرة و نميز من القرارات :

·        قرارات استراتيجية

  • قرارات تكتيكية 

تعريف تسيير المخزون: 

يقصد بعبارة تسيير المخازن إستعمال و تطبيق كل المبادئ العلمية اللازمة للمحافظة على التخطيط الأمثل و الفعال من مواد و القضاء على إمكانية الوقوع في مشاكل مستقبلية بسبب زيادة سرعة خروج المواد من المخازن ( سرعـة دوران المخزون ) أو عدم إحترام مدة التموين من الممونين ، و من هنا نستخلص أنه يتم تطبيق المبادئ و الأسس العلمية الضرورية لتسيير المخازن و المتمثلة في التقنيات الكمية و وسائل القياس ( منها الوزن ) و مسك دفاتر إثبات الوقائع اليومية و إعداد جدول تظهر فيه حالة المخزون أو مستواه ، و تقوم بوضع دراسة التقديرات لمواجهة الظروف الطارئة و هذا ما نجده في تعريف Beaulien et Apegry لتسيير المخزونات يجب أن نتبع آليات واضحة و هذا حتى نستطيع الإجابة على سؤالين متى و كيف يتكون المخزون ؟

و كذا تعريف Pierr Zermati التسيير الأحسن للمخزون هو الذي يكون دائما باستطاعته تلبية حاجيات الزبائن و العملية الإنتاجية من المواد المخزنة .
reaction:

تعليقات